حكم

حكم واقوال عن الصلاة , عبارات جميلة عن الصلاة

الصلاة هي عماد الدين الصلاة هي تاني ركن من أركان الإسلام، الصلاة هي أول من يُسئل العبد بعد وفاته، الصلاة هي التي تنور قلب الإنسان، الصلاة فرض علي كل مسلم، الصلاة تجعل الإنسان دائما طاهر، الصلاة تجعل الإنسان يحفظ القرآن ولو صور صغيرة لكي يُصلي بها، الصلاة لها مكانة عظيمة عند المسلمين، الصلاة هى الدعاء، الصلاة هي الرحمة للعباد، قد ذكر “الله عز وجل” في القرآن الكريم، قال تعالى” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً”، وقال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، ” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”، شرع الله الصلاة من أجل شكر وحمد العباد لله على جميع نعمه التي لا تُحصى، الصلاة فيها سمو لروح الإنسان، الصلاة تعزز إرادة البشر، الصلاة هي نعمة من الله للعباد، الصلاة تجعل الإنسان دائماً في هدوء واستقرار وسكينة، الصلاة تجعل الإنسان ملتزم في جميع أموره، الصلاة تجعل وجه الإنسان بشوش من كثرة السجود وذكر الله، الصلاة تجعل لسان الإنسان رطب دائماً من ذكر الله، “فرض الله سبحانه وتعالى” علي العباد الصلاة وهي خمسة فروض، وكل فرض يجب أن يتطهر من أجله الإنسان، الصلاة هي مقابلة العباد “لربنا عز وجل”، الصلاة كنز فيجب علي كل إنسان أن يغتنم هذا الكنز.

عبارات جميلة عن الصلاة

محمد إسماعيل المقدم
قال تعالى : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر فمن حفظ الصلاة حفظته الصلاة عن الفحشاء.

محمد الغزالي
إن الصلاة مع الرياء، أمست جريمة، وبعد ما فقدت روح الاخلاص باتت صورة ميتة لا خير فيها

يقول آخر الرواة راثياً وباكياً: أسلمتُ وجهها الجميل للإله أوصيتُه بالصبر والصلاة
محمد علي شمس الدين

مصطفى محمود
قبل الأمر بالصلاة والصيام وقبل تفصيل الشرائع وقبل الكلام عن العقيدة قال الله: (( إقرأ ))

إن حياة بلا صلاة هي أمر لا يمكنني تخيُّله
نيكولاس سباركس

يناير دوست
إن القلوب التي تتوجه إلى صلاة النقاء، يجب أن تتوضأ بماء المآقي لا بماء السواقأحمد الخاني

جلال الخوالدة
“حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها”

الشافعي
طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة

صل يا قلبي إلى الله ، فإن الموت آت
صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة
أبو القاسم الشابي

ابن القيم
أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…

علي الطنطاوي
ليس في الدنيا شيء أجلَّ ولا أجملَ من الصلاة

ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل
الحسن البصري

الحسن البصري
تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر ، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه

علي عزت بيجوفيتش
ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم ، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم

من حافظ عليها – أي الصلاة- كانت له نورا و برهانا و نجاة من النار
أبو بكر الصديق

أحمد خيري العمري
الصّلاةُ يُمكن لها ان تُحدث تغيراً مستمراً فيك، في سلوكك، وفي جعلِكَ إنساناً كُنت تريدُ، دوماً، سراً أو علناً، أن تكونه ..!

أعرابي
إِن الصلاةَ أربعٌ وأربعُ … ثم ثلاثٌ بعَدُهنَّ أربعُ
ثم صلاةُ الفجرِ لا تضيَّعُ

خالد أبو شادي
العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه

عبد الله المبارك
إذا ما الليل أظلم كابدوه *** فيسفر عنهم و هم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا *** و أهل الأمن في الدنيا هجوع

متهجد يخفي الصلاة و قد أبى *** إخفاءها أثر السجود البادي
البحتري

خالد أبو شادي
هي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها، فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة .

أبو العتاهية
أقم الصلاةَ لوقتها بشروطِها … فمن الضلالِ تفاوتُ المقياتِ –
وإِذا اتسعتَ برزقِ ربكَ فاتخذْ … منه الأجَلَّ لأوجهِ الصدقاتِ

شاعر
خسرَ الذي تركَ الصلاةَ وخابا … وأبلى مَعاداً صالحاً ومآبا
إِن كان يجحدُها فحسْبُكَ أنه … أضحى بربكَ كافراً مُرْتابا –
أو كان يتركُها لنوعٍ تكاسلٍ … غَطىَّ على وجهِ الصوابِ حجابا

حاتم الأصم
إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء ؛ وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ؛ ثم أقوم إلى صلاتي ؛ وأجعل الكعبة بين حاجبي ؛ والصراط تحت قدمي ؛ والجنة عن يميني ؛ والنار عن شمالي ؛ وملك الموت ورائي ؛ أظنها آخر صلاتي ؛ ثم أقوم بين الرجاء والخوف ؛ وأُكبر تكبيرا بتحقيق ؛ وأقرأ قراءة بترتيل ؛ وأركع ركوعا بتواضع ؛ وأسجد سجودا بتخشع ؛ وأقعد على الورك الأيسر ؛ وأفرش ظهر قدمها ؛ وأنصب القدم اليمنى على الإبهام ؛ وأُتبعها الإخلاص ؛ ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا؟

نوم على يقين خير من صلاة على شك
علي بن أبي طالب

نبال قندس
أَخجل من الله ،إذا نادى المنادي للصَلاة وصدح بصوته،الصلاة خير من النوم فأُعجّل لتَلبية النداء حبا بالله وتقربا منه وخَجلاً !.
فما بال الذين لا يسمعون وإذا سمعوا لا يُلبّونْ.!. أَين سَيذهبون بوجوههم من الله

محمد الغزالي
وقد كانت رجولة محمد عليه الصلاة والسلام في القمةبيد أن قواه الروحية وصفاءه النفسي جعلا هذه الرجولة تزداد بمحامد الادب والاستقامة والقنوع

عائشة عبد الرحمن
وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك

خالد أبو شادي
العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه

أبو حامد الغزالي
اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .

ياسر عرفات
البندقية الفلسطينية جاهزة وسوف نقوم باستخدامها إذا حاولوا منعنا من الصلاة في القدس .

يحيى بن أبى كثير
ست خصال من كن فيه فقد أستكمل إيمانه 1قتال أعداء الله بالسيف 2الصيام فى الصيف 3أسباغ الوضوء فى اليوم الشاتى 4التبكير إلى الصلاة فى اليوم المطير 5ترك الجدال و المراء و الحق معك 6الصبر على المصيبة

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
إني لأقوم إلى الصلاة وأريد أن أطول فيها فأسمع بكاء طفل فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمتي

عبادة بن الصامت
قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.

عبد الوهاب الطريري
إذا كان النبي عليه الصلاة و السلام قد أستعمل أعلى معايير الإنصاف مع من يفصل بينه وبينهم الشرك الأكبر فنحن أحوج إلى استعمالها مع إخواننا الذين يجمعنا معهم أكثر مما يفرقنا ، و يدنينا إليهم أكثر مما يبعدنا

لا أترك صلاة الاستخارة … انها رفيقتي دائماً في اتخاذ القرارات

هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق ، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق و ربع ؟ .. فأين قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ؟ عبد الله المطلق

محمد متولي الشعراوي
الاسلام هو كل حركة في الحياة تناسب خلافة الانسان في الارض . فكل حركة تؤدي الى اعمار الارض فهي من العبادة ، فلا تأخذ العبادة على انها صوم و صلاة فقط ؛ لان الصلاة و الصوم و غيرهما هي الاركان التي ستقوم عليها حركة الحياة التي سيبنى عليها الاسلام

الشاعر القروي
خير المطالع تسليم على الشهداء*** أزكى الصلاة على أرواحهم أبدا ***فلتنحن الهام إجلالا وتكرمه*** لكل حر عن الأوطان مات فدى
«

«ألا أحبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة؟إصلاح ذات البين»
محمد صلى الله عليه وسلم

الزمخشري
وكم غاصب مال اليتامى مبكر***لأجل صلاة الصبح يرجوا بها الأجرا***يصلي جهارا في بياض نهاره*** ويسرق مال الناس في ليله سرا

أبو القاسم الشابي
صلّ يا قلبي إلى الله فإن الموت آت صلّ فالنازع لا تبقى له غير الصلاة ــ إلى قلبي التائه

في صلاة الفجر شيء لا تستطيع حتى نسبية اينشتاين أن تشرحه ،وهي أسجد لترتفع
أدهم الشرقاوي

صلاة فى القلب بلا كلام خير من صلاة بالكلام و القلب عنها غائب
المهاتما غاندي

إلياس فركوح
الحياد جريمة.السكوت جريمة و الكلام أمضى من القتل ..لنكتبْ إذن ، فالكتابة صلاة الكلمات بالكلمات.

،في الكنائسِ لا نسمعُ غير صلاة الأشجار .وقد صارت مقاعد
أمبرتو أكابال

أراكم تنقلون للناس ما في قلوبكم انتم، لا ما كان في قلب الرسول عليه الصلاة و السلام.
ثروت الخرباوي

حين يتقاعص أبنائي عن أداء الصلاة أقول لهم: أتأكلون الطعام في بيتي ولا تصلون لربي ؟
جلال الخوالدة

كيف تستطيع صلاة واحدة أن تزيل صدأ الروح، بحيث يعود الواحد أنقى في كل مرة؟
حجي جابر

خالد بن عبد الكريم اللاحم
إن قراءة القرآن في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضا طريا نديا في القلب

رنا التونسي
كل يوم قبل الذهاب إلى النوم أريد أن أتلو صلاة، صلاة واحدة اتعثر في تلاوتها وأن ترى روحي الطريق.

سعيد حوى
الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدر ما تخشع في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك.

من عرف سر الصلاة علم ان الغفلة تضادها
سعيد حوى

سيد قطب
إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية

شيرين عقل
احب رسول الله سيدنا عبسي عليه السلام لأني مسلمة مؤمنة برسالة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام

عبد الحميد جودة السحار
كان غارقا فى صلاة فى محراب الوجود ينعم بسعادة روحية صافية تفوق كل مافى الارض من نشوة مادية

ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملكومن يقرع باب الملك يفتح له
عبد الله بن مسعود

الكتابة شكلٌ من أشكال الصلاة
فرانز كافكا

الصلاة هي زينة الخادم التي يتزين بها قبل أن يتراءى أمام مخدوميه.
متى المسكين

بالصلاة يحل الروح القدس فيرفع الحواجز الصعبة بين الخادم و المخدوم.
متى المسكين

متى المسكين
قوة الصلاة تصل الخادم بالمخدوم سرا.

زر الذهاب إلى الأعلى