حكم

حكم عن العين , اقوال عن الحسد والعين

أن عين الحسد تكون عبارة عن نظرة حاسدة قد تتسبب بجلب الحظ السيئ للشخص الموجهة إليه هذه النظرة أو الإصابات وتؤمن بها العديد من الثقافات، وهناك أسباب عديدة للحسد أو الكراهية، ابن القيم قد ذكر في كتابه: ” إن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين، بحيث تصيبه تارةً وتخطيه تارةً أخرى “، وتوجد في هذه المقولة التي قالها بعض المصطلحات التي تأتي مصاحبة كلمة العين مثل: العائن وهو الإنسان الذي يصيب بعين الحسد، والمعين وهو الإنسان المصاب بعين الحسد والمعيان وهو الإنسان الذي يعرف بالإصابة الشديدة بعين الحاسد، وكل شخص يمكن أن يصاب بعين الحسد، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالعين وهي الأعراض الجسمانية مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، يصبح الوجه أصفر وشاحب، القلب يخفق بصورة سريعة عن المعتاد، تظهر بعض الكدمات الخضراء والزرقاء في أماكن معينة في الجسم، يتصبب الشخص الكثير من العرق بكثرة، وعندما يمرض الجسم بالأمراض العضوية كالحبوب والخمول وأمراض المفاصل والأرق والتقرحات على الجلد لا يستجيب للعلاج، ينعدم ر الإنسان في الظهور في التجمعات كالوجود مع الأهل والمجتمع والبيت وينفر منهم نفور شديد، بسبب أن الدم يكون محبوسا في عروق الوجه يؤدي إلى شحوب الوجه، يوجد ثقل في الرأس وشعور بالضيق مستمر والتنهد والنسيان والالم في الاطراف ووجود ثقل على الاكتاف والتأوه.

حكم عن العين

واسيني الأعرج
العين تفضح صاحبها.

لا شيء أثمن من العين لفك الأسرار
واسيني الأعرج

واسيني الأعرج
لاشيء سوى العين من يستطيع حفظ التفاصيل بألوانها ونبضها وحياتها الأولى.

يوسف السباعي
يقولون : أن الأذن تعشق قبل العين احياناً وأزيد على قولهم أن الذهن قد يعشق قبل الأذن وقبل العين

العين مرآة الأسرار.
يوسف زيدان

مثل عربي
حسن في كل عين ما تود

مثل فرنسي
بعيد عن العين بعيد عن القلب

غالبا ما تأتي الدموع من العين بدلا من القلب
مثل روسي

مصطفى محمود
“إلهي .. ارزقنا .. خوفك
ضع الموت بين أعيننا .
فلا شئ يستحق البكاء سوى الحرمان منك و لا حزن بجق إلا الحزن عليك .. باطل الأباطيل وقبض الريح كل شئ إلا وجهك .
أنت الحق .
وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال .
لا إلّه إلا أنت.
سبحانك .
إنى كنت من الظالمين .”

مثل فرنسي
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً

عين الضيف عين حادة
مثل فرنسي

أفلاطون
لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذ ضعفت عين الجسد

ابن القيم
السير في طلبها (اي الدنيا) سير في ارض مسبعة والسباحة فيها سباحة في غدير التمساح المفروح به منها هو عين المحزون عليه آلامها متولدة من لذاتها واحزانها من افراحها

ابن القيم
اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.

العين بالعين تجعل كل العالم أعمى.
غاندي

ابن تيمية
اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .

ابن تيمية
إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.

أدولف هتلر
قريباً سوف يمر الجمل من عين الإبرة أكثر من أن يكون رجل عظيم اكتشف عن طريق اجراء الانتخابات.

حافظ إبراهيم
رآه مستغرقا في نومه فـرأى فيه الجلالة في أسمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليها
فهان فى عينه ما كان يكبره من الأكاسر والدنيا بأيديها
أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها !

من سالمَ الناسَ يسلمْ من غوائِلهم … وعاشَ وهو قريرُ العين جذلانُ
شاعر

من قال إن العين تفرز الدمع ، الدموع الحقيقية هي بخار الروح المتألمة
هيفاء بيطار

إبراهيم المحلاوي
الحب يتناسب دائماً طردياً مع البعد .. لذلك البعيد عن العين ، قريب من القلب ..

العين التي لا تريد النظر لا تنفعها النظارات و لا الشمعة
مثل ألماني

مثل إسباني
عين على القدر و عين على الهر

أرسطو
إذا سمل أحد عين الآخر فليس من العدل أن يكتفي بسمل عينه فالمذنب يجب أن ينال من الأذى أكثر مما تسبب به

حسن البنا
نحن على استعداد تام لتحمل نتائج عملنا أياً كانت، لا نلقي التبعة على غيرنا، و لا نتمسح بسوانا، و نحن نعلم أن ما عند الله خير و أبقى، و أن الفناء في الحق هو عين البقاء، و أنه لا دعوة بغير جهاد، و لا جهاد بغير اضطهاد، و عندئذ تدنو ساعة النصر و يحين وقت الفوز، و يحق قول الملك الحق المبين: (حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء و لا يرد بأسنا عن القوم المجرمين.)

سفر الحوالي
وأنت تعجب حين ترى كثيرين يسألون الشيوخ عن الجهاد: فإن قيل فرض عين سافروا إلى مواقعه. وإن قيل غير ذلك بقوا عاطلين بين اليأس والكسل، لا تَفَقّه في الدين، ولا تعليم، ولا دعوة، ولا جمع مال، ولا أمر بالمعروف، ولا نهي عن المنكر، وهذه مأساة في واقعنا التربوي.

أحلام مستغانمي
لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، و تقوّي الإرادة، و تزيل أسباب الهم، و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل. فيكبر المرء في عين نفسه. و يصغر حينها كلّ شيء في عينه. حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.

ترى العين كل شيء إلا ذاتها.
مثل بلغاري

عندما يتم القدر، تغشى عين الحكمة.
مثل تركي

مثل دانمركي
العين شاهد أفضل من الأذنين.

الدمعة في العين جرح في القلب (ألمانيا)
مثل غجري

مثل مجري
البوم في عين أمه صقر

مثل مدغشقري
أن تكون مذنبا في عين الناس خير من أن تكون مذنبا في عين الله

الشرف كالعين لا يلعب به
مثل نروجي

مثل يوناني
الغراب لا يقلع عين الغراب

الإمام الشافعي
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى***وحظك موفور وعرضك صين***لسانك لا تذكر به عورة امرئ***فكلك عورات وللناس ألسن***وعينك إن أبدت إليك معايبا***فصمنها وقل يا عين للناس أعين***وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى***وفارق ولكن بالتي هي أحسن

المتنبي
على قدر أهل العزم تأتي العزائم***وتأتي على قدر الكرام المكارم***وتعظم في عين الصغير صغارها***وتصغر في عين العظيم العظائم

أصدق حزن .. ابتسامة في عين دامعة

خلق الله للإنسان عينين .. عين ترى الخير وعين ترى الشر ، و العقل بينهما ليحكم و يختار

قبل أن ترى القشة في عين الآخرين، انظر إلى الخشبة في عينك

إذا زال عنكم أسود العين كنتم*** كراما، وأنتم ما أقام ألأم

أبو أسامة الكاتب
وأعجف مشتق الشباه مقلم*** موشي القرى طاوي الحشا أسود الفم***تبين خفي السر آثاره لنا*** ويعرب من غير الضمير المكتم***يؤدي صحيح القول عنه مخاطبا*** به العين دون السمع لا بالتكلم***إذا استغرزته الكف فاض سحاله*** من الفكر فيض الرابح المتغيم

الأرجاني
شاور سواك إذا نابتك نائبة*** يوما وإن كنت من أهل المشورات***فالعين تلقى كفاحا ما نأى ودنا*** ولا ترى شخصها إلا بمرآة

الاستشارة عين الهداية، وقد خاطر من استبد برأيه
الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

بشار بن برد
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة***والأذن تعشق قبل العين أحيانا

وفي كل عين عبرة مهراقة*** وفي كل صدر حسرة وغليل
جميل صدقي الزهاوي

حافظ إبراهيم
فما القوي قويا رغم عزته***عند الخصومة والفاروق قاضيها***وما الضعيف ضعيفا بعد حجته***وإن تخاصم وإليها وراعيها***أمنت لما أقمت العدل بينهم***فنمت نوم قرير العين هانيها***وما استبد برأي في حكومته*** إن الحكومة تغري مستبديها***رأي الجماعة لا تشقى البلاد به*** رغم الخلاف، ورأي الفرد يشقيها

عبد الله بن جعفر
فلست براء عيب ذي الود كله*** ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا***وعين الرضى عن كل عيب كليلة*** ولكن عين السخط تبدي الماسويا

المشورة عين الهداية
مثل عربي

مثل هندي
من فقد عينا عرف قيمة العين التي بقيت له.

«حرم الله على النار كل عين تبكي من خشية الله، وكل هين عضت عن محارم الله»
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

قول سائر
رب عين أنم من لسان

أبو فراس الحمداني
إذا كان موتي بقتل الجفون***فقتل السيوف إذا أروح

عبد الله بن طاهر
ألا إنما العينان للقلب رائد***فما تألف العينان فالقلب يألف

الود لا يخفى وإن أخفيته***والبغض تبديه لك العينان
زهير بن أبي سلمى

الخليع
أما تقرأ في عينـي عنوان الذي عندي؟

جرير
إن العيون التي في طرفها حور***يقتلننا، ثم لا يحيين قتلانا***يصرفن ذا اللب حتى لا حراك به***وهن أضعف خلق الله إنسانا

محمود الوراق
إن العيون على العيون شواهد***فبغيضها لك بين وحبيبها***وإذا تلاحظت العيون تفاوضت***وتحدثت عما تجن قبولها***ينطقن والأفواه صامتة فما***يخفى عليك صحيحها ومهاوبها

إن العيون لتبدي في نواظرها***ما في القبول من البغضاء وإلا حن
صر در

بشار بن برد
أنا والله اشتهى سحر عينيـ***ك وأخشى مصارع العشاق

إنه لا يخفى شرف القوة الباصرة والانتفاع بها على كل ذي بصيرة
خليفة بن أبي المحاسن (في كتاب: الكافي في الكحل)

ابن جاخ
إني لأكتم أشواقي واسترها***جهدي ولكن دمع العين يبديها

عمارة بن عقيل (وينسب إلى الحيص بيص)
تبدي لك العين ما في نفس صاحبها***من الشناءة أو ود إذا كانا***إن البغيض له عين تكشفه***لا تستطيع لما في القلب كتمانا***وعين ذي الود لا تنفك مقبلة***ترى لها محجرا بشا وإنسانا***والعين تنطق والأفواه صامتة***حتى يرى من ضمير القلب تبيانا

شاعر
تجمل بالثياب تعش حميدا***لأن العين قبل الاختيار***فلو ليس الحمار ثياب خز***لقال الناس: «يا لك من حمار» !

تحدث طرفانا بما في ضميرنا***إذا استعجمت بالمنطق الشفتان
عبد الله بن الدمية

شاعر
تحكم في مهجتي ناظر***له فاتن فاتك فاتر

تريك أعينهم ما في صدورهم***إن العيون يؤدي سرها النظر
شاعر

أبو نواس
تسقيك من عينها خمرا ومن يدها***خمرا، فما لك من سكرين من بد***لي نشوتان وللندمان واحدة***شيء خصت به من بينهم وحدي

أبو دهبل الجمحي
تعالوا أعينوني على الليل، إنه*** على كل عين لا تنام طويل

جفنه علم الغزل***ومن الحب ما قتل***فحرقنا نفوسنا***في جحيم من القبل
بشارة الخوري

بشار بن برد
حوراء إذا نظرت إليك***سقتك بالعينين خمرا***وكأن رجع حديثها***قطع الرياض كسبن زهرا

شاعر
دع المقادير تجري في أعنتها*** ولا تبين إلا خالي البال***ما بين طرفة عين وانتباهتها***يغير الله من حال إلى حال

سقتني بعينيها الهوى وسقيتها***فدب دبيب الخمر في كل مفصل
سلم بن عمرو الخاسر

ناصح الدين الرجاني
شاور سواك إذا نابتك نائبة***يوما وإن كنت من أهل المشورات***فالعين تنظر منها ما دنا ونأى***ولا ترى نفسها إلا بمرآة

سليمان المستعين بالله الأموي الأندلسي
عجبا يهاب الليث حد سناني***وأهاب لحظ فواتر الأجفان

بدر شاكر السياب
عيناك غابتا نخيل ساعة السحر،***أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر***عيناك حين تبسمان تورق الكروم***وترقص الأضواء…كالأقمار في نهر بدر

ينسب إلى علي بن أبي طالب
عيناك قد دلتا عيني منك على***أشياء لولا هما ما كنت تبديها***فالعين تخبر عن عيني محدثها***إن كان من حزبها أو من أعاديها

عيون المها بين الرصافة والجسر***جلبن الهوى من حيث أدري ولا ادري
علي بن الجهم

فإن تك في صديق أو عدو***تخبرك العيون عن القلوب
زهير بن أبي سلمى

عبد الله بن معالوية بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب
فلست براء عيب ذي الود كله***ولا بعض ما فيه غذا كنت راضيا***فعين الرضا عن كل عيب كليلة***ولكن عين السخط تبدي المساويا

امرؤ القيس
كأني غداة البين يوم تحملوا***لدى سمرات الحي نافق حنظل***وإن شفائي عبرة إن سفحتها***وعل عند رسم دارس من معول؟***ففاضت دموع العين مني صبابة***على النحر حتى بل دمعي محملي

شاعر
هجم السرور علي حتى أنه***من عظم ما قد سرني أبكاني***يا عين صار الدمع عندك عادة***تبكين في فرح وفي احزان

عمرو بن عبيد الحزين
وتلقى الفتى ضخما جميلا رواؤه***يروعك في النادي وليس له عقل***وآخر، تنبو العين عنه، مهذب***يجود إذا ما الضخم همته البخل

وليس الذي يجري من العين ماؤها***ولكنه روح تذوب فتقطر
ابن عباس

قيس بن الملوح
ومما شجاني أنها يوم ودعت***تولت، وماء العين في الجفن حائر***فلما أعادت من بعيد بنظرة***إلي التفتا، أسلمته المحاجر

غاب عن البال بعدما غاب عن العين
إبراهيم أصلان

ابن حزم الأندلسي
وإن الشي ليتضاعف حسنه ، في عين مستحسنه

لا تتبع النفس الهوى… ودع التعرض للمحن إبليس حي لم يمت… والعين باب للفتن
ابن حزم الأندلسي

ابن قيم الجوزية
إذا حلّ آب في القلب حلَّ آذار في العين

أبو الطيب المتنبي
وإطراق طرف العين ليس بنافعإذا كان طرف القلب ليس بمطرق

إن نقص الكون هو عين كماله ، مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته و لو أنه استقام لما رمى
أبو حامد الغزالي

أبو حامد الغزالي
نقص الكون هو عين كماله، مثل إعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى.

أحلام مستغانمي
العين تكذّب نفسها إن أحبّت .. والأذن تصدّق الغير إن كرهت

أحمد بن عطاء الله السكندري
ربما أعطاك فمنعك، و ربما منعك فأعطاك، و متى فتح لك باب الفهم في المنع صار المنع عين العطاء.

ارمانو ريا
أينما يخط الإنسان يميل إلى ترك آثار لا تخطئها العين لتكشف عن مشاعره، واضطرابه، عن أخطائه، وذنوبه.

الزمن عو الزمن، يمحو و يقصي من العين و القلب الأشياء التي كانت منية العين و القلب.
الطاهر بن جلون

استعمال العنف يترك أثرا في الوجه لا تخطئه العين
الطيب صالح

أنيس منصور
الأذن عفيفة لكن العين جريئة

باولو كويلو
العين تبدي قوة الروح

ربما يبعث الضياع صورة الجمال القديم الذي كانت العين غافلة عنه و الأصل قائم
بهاء طاهر

جلال الدين الرومي
لعل الأشياء البسيطة .. هي أكثر الأشياء تميزا ولكن .. ليست كل عين ترى

جلال الدين الرومي
والنور الذي في العين فليس إلا أثراً من نور القلب . وأما النور الذي في القلب فهو من نور الله

فكلّ عمرٍ أثرٌ بعد عين وكلّ ما نصدّقُ .. كذبٌ نحن الأشباهُ الغارقةُ بالخطيئة
رانة نزال

ريتا عودة
لو كنتَ العين أكون لكَ الدّمعة

شيماء فؤاد
عندما يخلق الله هذا النقص (في العقل والدين) فإنه عين الكمال

عبد الحميد البلالي
إن مستويات الفهم للكلام عند الناس تتفاوت ، ولكن الجميع يتساوى أمام الرؤية بالعين المجردة لمثال حي

عبد الكريم بكار
إننا إذا رددنا عين الكلمات والجمل التي قرأناها نكون قد اعتمدنا على الحفظ بدل الفهم.

دعك مما تسمع، فالعين اخبر من الاذن
عبده خال

لماذا إذا كنا في مرمى عين شخص ما نسارع في تشذيب تصرفاتنا كمزارعين بؤساء ؟!
علوان السهيمي

علي القاضي
لأني أرى الناس بِـ عين ضعفـي!أعتقدُ أن كُل إنسـاآنيستحقُ فُرصة عاشره !.

عمر طاهر
بيني وبين نفسي أنا..حاجتين الأولي ..مش قادر أحددها والتانية دمعة مخبياها العين

يا دمعة العين ما تخافيش تجرى لابد منك فى الحماس الحق
فؤاد حداد

فاروق جويدة
رغم ابتعاد مكاننا،،، ما زلت في العين الحزينة يا ابي تزداد قرباً

كريم الشاذلي
العين لا تري الا الشيء الكبيروالشيء الكبير لا يتأتي الا بصبر كبيروالصبر الكبير تنتجه همة عالية..

كوليت الخوري
قصتي معك أحلى قصيدة أكتبهالكنها قصيدة لا تكتبفاللقطات الإنسانية تفيض بها العين فقط .

فرق كبير بين العين التي تنظر وبين العين التي ترى
محمد الرطيان

محمد الغزالي
إن رفض الإسلام فى هذه الساعة هو الانتحار وطريق الدمار بل هو قرة عين الاستعمار..

أعوذ بك من دعوة بلا رد ومن عين بلا نور
محمد عبد الحليم عبد الله

محمد عبده
الخوف من الضلال هو عين الضلال

مصطفى صادق الرافعي
الروح تتكلم من العين بهذه المعاني السائلة التي نُسميها الدموع.

مصطفى محمود
أب حامد الغزالي إن نقص الكون هو عين كماله مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته و لو أنه استقام لما رمى

إن للشر دائماً وجها آخر خفيا هو عين الخير
مصطفى محمود

مصطفى محمود
علي الرغم من قول التوراة ( السن بالسن والعين بالعين ) نري إسرائيل تعامل السن بطاقم الأسنان كله

ميخائيل نعيمة
دموع العين قد جمدت و ريح الفكر قد خمدت فلم ياقلبلم ياقلب فيك النار في لهب و كنت أظنها قد خمدت؟

نجيب الكيلاني
آه لأول مرة منذ سنين أنام قرير العين دون سهـــاد …ترى،هل ذهبت ليـــــالي السهاد إلى غير رجعة

على الأرض تُطرح أسرار إلهية لا حصر لها لمن له عين و بصيرة
نجيب محفوظ

موت الوفاء عين الحكمة أحياناً !
نجيب محفوظ

نهى جادو
البعيد عن العين شَـاغلني وجوة القَـلب فُـوزَه و إللي في وشي مفَـارقني و مَـالُوش عندي عُـوزَه

زر الذهاب إلى الأعلى