حكم عن الخشوع , امثال واقوال عن الخشوع والخضوع
هو التذلل والخضوع والاستكانة لله سبحانه وتعالى ويكون محل الخشوع موجود داخل القلب وإن تأثيره على المشاعر تكون من أجل تعظيم تعظيمًا المحرمات، وتنفيذًا لأوامر الله سبحانه وتعالى، ورضى بما يحكم الله، والبكاء خوفًا من الله، وما شبه ذلك، ومفهوم الخشوع في اللغة: هو الذل والسكون والانخفاض وأن ما يظهر من التذلل والخضوع من مشاعر هو ناتج عن ما في القلب في القلب، وعندما يوجد تذلل في المشاعر مع عدم وجود تحقق ذلك بالقلب يكون ذلك شيء غير مستحب، أن الأعمال الصالحة التي يقوم بها العبد لكي يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في الحياة الدنيا كثيرة وهم أعمال الجوارح والقلوب إن للقلب أعمال عن طريقها العبد المؤمن إلى ربه، مثال التوكل على الله في جميع الأعمال التي يقوم بها، أن يكون إنسان صادق لا يكذب ابدًا، أن يراقب أعماله ويتجنب الأعمال السيئة ويكثر من أعمال الخير، أن يتوب بعد أن يقوم بالذنوب ويستغفر الله سبحانه وتعالى على كل ذنب يقوم به، وأن يخاف من الله عز وجل وينفذ كل ما يأمره الله به، وأن يدعو يرجو الله لتحقيق ما يتمنى في الدنيا وأن يغفر له الذنوب، تحقيق الخشوع الكامل عندما يكون بين يد الله في أثناء الصلاة، وهذا كله يتطلب تحقيق الخشوع.
اقوال عن الخشوع
سعيد حوى
الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدر ما تخشع في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك.
مصطفى محمود
الآيه القرآنيه تُحدث الخشوع في النفس بمجرد أن تلامس الأذن وقبل أن يتأمل العقل معانيها
ذكر الله عز وجل في ساعة خشوع يمسح عنا غبار الحياة اليومية
ابو سليمان الداراني
إذا تكلف المتعبدون أن يتكلموا بالإعراب ذهب الخشوع من قلوبهم
ابن الرومي
ووجوه قد رملتها دماء***بأبي تلكم الوجوه الدوامي***خاشعات، كأنها باكيات***باديات الثغور، لا لابتسام
ما قرعت أبواب السماء بمثل مفاتيح الدعاء
ابن عبد ربه
المعري
خفف الوطء ما أظن أديم ال***أرض إلا من هذه الأجساد***وقبيح بنا وإن قدم العهد***هوان الآباء والأجداد
نهضت بعرض ينهض الدهر دونه***خشوعا وتخشاه الليالي وترهب
أحمد شوقي
البحتري
ومشيت مشية خاشع متواضع***لله، لا يزهى ولا يتكبر
إيليا أبو ماضي
فاقصص علي إذا عرفت حديثها***واسكن إذا حثت عنها واخشع
عمر بن الخطاب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم وخضوع النفاق»***قالت عائشة: وما خشوع النفاق؟ قال صلى الله عليه وسلم «يخضع البدن ولا يخضع القلب».***تخشع عند القبور، وذل عند الطاعة، واستغفر عند المعصية، واستشر في أمورك الذين يخشون الله.
عمر بن الخطاب
العلم بالله يوجب الخضوع والخوف، وعدم الخوف دليل على تعطيل القلب من المعرفة، والخوف ثمرة العلم، والرجاء ثمرة اليقين، ومن طمع في الجنة اجتهد في طلبها، ومن خاف من النار اجتهد في العرب منها
«اللهم إني أعود بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع»
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«حرم الله على النار كل عين تبكي من خشية الله، وكل هين عضت عن محارم الله»
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«الدعاء سلاح المؤمن»
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«الدعاء يرد القضاء»
«لا يرد القضاء إلا الدعاء»
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
مروان بن أبي حفصة
فإن يعل البلاد له خشوع***فقد كانت تطول به اختيالا
وهب بن منبته
مثل الذي يدعو بغير عمل مثل الذي يرمي بغير وتر
إيليا أبو ماضي
السحب تركض في الفضاء الرحب ركض الخئفين ***والشمس تبدو خلفها صقراء عاصبة الجبين***والبحر ساج صامت فيه خشوع الزاهدين***لكنما عيناك باهتان في الأفق البعيد***سلمى…بماذا تفكرين؟***سلمى بماذا تحلمين؟
عباس محمود العقاد
وللعباقرة على الجملة ولع لعالم الغيب، وخفايا السرار، على نحو يلحظ تارة في الزكانة والفراسة، وتارة في النظر على البعد، وتارة في الحماسة الدينية، أو في الخشوع لله