حكم عن البعد , اقوال وامثال عن بعد الحبيب
هو الابتعاد عن شيء أو شخص ما نحبه، والبعد لا يقاس دائماّ بالمسافات، ولكنه يقاس بعدم القدرة علي رؤية من نحب سواء أكانوا أقرباء أو أحباء، وهو من ألأشياء الصعبة التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته عندما يحب شخصا أو مكاناَ أو شيئاَ ثم يضطر للابتعاد رغماَ عنه و ومن أهم أسباب البعد عن الشخص الذي تحبه هو أنه لا يبادلك المشاعر نفسها، حينها تشعر وكأن العالم أنتهي بالنسبة أليك، حينئذ لابد أن تبتعد عنه، وعلي الرغم من صعوبة البعد ألا انه يكون مفيداَ لك حتى تستطيع النسيان ومواصلة الحياة و وهناك أيضاَ البعد بسبب موت من نحب، في هذه الحالة نحزن ولكننا نعلم أنهم ذهبوا عند أرحم الراحمين، ندعو لهم ويبقون دائما في الذاكرة ، وهناك البعد عن طريق فقدان من نحب وهو الأصعب عندما نعلم أنه يواصل حياته بكل تفاصيلها بعيداَ عنا.
وهناك أيضا البعد عن الله سبحانه وتعالي وهو من أخطر أنواع البعد، وهذا البعد يعتبر مرضاَ يصيب الإنسان بسبب الغفلة، والبعد عن الالتزام، وإهماله للروح التي وجب عليه الاهتمام بها وتغذيتها كما يهتم بجسده ومتطلباته، ونتيجة لذلك يهمل في عمل الخيرات، ويهمل في الصلاة، ويزيد انشغاله بالدنيا والبعد عن الله.
حكم عن البعد
حمد جمال علي
إنها لفاجعةٌ كبرىأن تفقد أباك وأمك في ساعةٍ واحدةكيف يطيب عيشك بعد ذلك إلا قليلا !
. يا رب إني احبها .. و استحي ان اطلب منك شيئا آخر .. بعد حبها
خالد الباتلي
خالد الباتلي
كثيراً ما أخاف عليه منها.. أوصلته إلى ما بعد الجنون..
خليل مطران
ارانى بعد الشيب عاودنى الهوى فرد صبى الدنيا على واصبانى
اذا سمحت الزهرة لكل مار ان يدس ان انفه ليشتمها فحتما ستصبح بعد فترة عديمة الرائحة !
د.أحمد فايز
ديل كارنيجي
كن مبذرا فى ثنائكسخيا فى امتداحكيحفظ الناس كلماتك ويذكرونها طيلة حياتهم حتى بعد ان تنساها انت .
ريشيليو
لا يغفو قلب الأب، إلا بعد أن تغفو جميع القلوب.
مثل هندي
عامل ابنك كأمير طوال خمس سنوات ، و كعبد خلال عشر سنين ، و كصديق بعد ذلك
دعبل الخزاعي
رأيتُ أَبا عمران يبذلُ عِرْضهُ … وخُبْزُ أبي عمران في أحرز الحرزِ
يحنُّ إِلى جاراتِهِ بعد شبعهِ … وجاراتهُ غرثى تحنُّ إِلى الخُبْزِ
صالح عبد القدوس
وإِن من أدَّبته في الصبا … كالعودِ يُسْقي الماءَ في غرسِه
حتى تَراهُ مُورِقاً ناضراً … بعد الذي أبصْرتَ من يُبْسهِ
النساء هن بعد الصحافه افضل وسيله لنقل الاخبار
تواين
إِبراهيم أبو اليقظان
إِن الحياةَ كجنةٍ قد أقفلَتْ … مفتاحَها الأوصابُ والأنصابُ –
من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ … وينلْه بعد بلوغِه الترحابُ
سيد قطب
عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود.
أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض
البحتري
إِذا ما صديقيْ رابني سوءُ فعلهِ … ولم يكُ عما رابني بمفيقِ
صبرتُ على أشياءَ منهُ تريبني … مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ –
كم صديقٍ عرْفتُهُ بصديقٍ … صارَ أحظى من الصديقِ العتيقِ –
ورفيقٍ رافقتُهُ في طريقٍ … صارَ بعد الطريقِ خيرَ رفيق
البعد جفاء
مثل عربي
اللقاء بعد فراق طويل خير من ليلة الزفاف
مثل صيني
مصطفى محمود
الدنيا ليست كل القصة.
إنها فصل في رواية .. كان لها بدء قبل المي?د وسيكون لها استمرار بعد الموت.
وفي داخل هذه الرؤية الشاملة يصبح للعذاب معنى
لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر
كونفوشيوس
مثل صيني
المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضائل يوما بعد يوم
المعري
العلمُ كالقفل إِن ألفيته عسراً … فخلهِ ثم عاودْه لينفتحا
وقد يخونُ رجاءٌ بعد خدمتِه … كالغَرْبِ خانتْ قواه بعد ما متحا
يوسف القرضاوي
يحكون عن شيخ المرسلين نوح عليه السلام: أنه جاءه ملَك الموت ليتوفاه بعد أكثر من ألف سنة عاشها قبل الطوفان وبعده فسأله: يا أطول الأنبياء عمراً كيف وجدت الدنيا؟ فقال: كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر!
مصطفى محمود
فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت.. فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة.. وإنما هو انتقال بها إلي حياة أخري بعد الموت ثم حياة أخري بعد البعث ثم عروج في السموات إلي مالا نهاية
محمد بن عبد اللّه البغدادي
يا جامعَ المالِ في الدنيا لوارثهِ … هل أنتَ بالمالِ قبل الموتِ منتفعُ ؟
قدمْ لنفسِكَ قبل الموتِ في مَهَلٍ … فإِن حظكَ بعد الموتِ منقطعُ
الحب يتحمل الموت و البعد أكثر مما يتحمل الشك و الخيانة
أندريه موروا
يا ليت شعري ألا من منجي من الهرم أم هل على العيش بعد الشيب من ندم
المنصور بن أبي عامر
ابن عثيمين
العمر الحقيقي للإنسان هو عمره بعد موته
الشخص الذكي حقا لا يخطو أي خطوة إلا بعد أن يحسب لها ألف حساب
جورج برنارد شو
مثل انجليزي
بعد العاصفة يأتي المطر و بعد الغيوم تشرق الشمس
مثل صيني
كثيرا ما تلهمنا النساء بمشروعات عظيمة ثم تمنعنا فيما بعد من تنفيذها
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.
ابن تيمية
أرسطو
كان سقراط يثير المشكلات ثم لا يقدم لها الحلول ولم يكن سقراط غافلا عن حقيقة موقفه السلبى هذا ولكنه أيقن أن رسالته الحقيقية هى فى تطهير العقول أولا لعلها بعد ذلك تتهيأ للوصول الى الحق .
سيد قطب
إن الفرح الصافي هو الثمرة الطبيعية لأن نرى أفكارنا وعقائدنا ملكا للآخرين ونحن بعد أحياء ، إن مجرد تصورنا لها أنها ستصبح – ولو بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض – زادا للآخرين وريا ، ليكفي أن تفيض قلوبا بالرضا والسعادة والاطمئنان !
صدام حسين
لقد كنت صادقاً في معاداتي للصهيونية ومخلصاً في التصدي للأمريكان ولكنني قصّرت في فهم الصحوة الإسلامية وتقريب الإسلاميين، تماماً كما قصّروا هم في فهمي واستيعابي لمصلحة المشروع الإسلامي الكبير. ولقد أدركت الآن، ولكن بعد فوات الأوان، بأنهم هم الوحيدون القادرون على لجم المشروع الصهيوني لو اتيحت لهم أجواء العمل الحقيقي وإمكاناته ولات ساعة مندم.
الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة
البرت أينشتاين
البرت أينشتاين
إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد
المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ.
البرت أينشتاين
الحسن البصري
إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله ، فبغاك وبغاك- أي طلبك مرة بعد مرة – فإذا رآك مداوماً ملـَّكَ ورفضك ، وإذا كنت مرة هكـذا ومرة هكذا طمع فيك
حسن البنا
ستدخلون بذلك ولا شك في دور التجربة والامتحان، فتسجنون وتعتقلون وتقتلون وتشردون، وتصادر مصالحكم وتعطل أعمالكم وتفتش بيوتكم، وقد يطول بكم مدى هذا الامتحان } أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يُفتنون { [العنكبوت20].. ولكن الله وعدكم من بعد ذلك كله نصرة المجاهدين ومثوبة العاملين المحسنين
اذا بدأت بالوعد بما لم تحصل عليه بعد فسوف تفقد الرغبة في العمل لنيله.
باولو كويلو
احمد الشقيري
كل إنسان لديه موهبة. و لكن إن حكمت على السمكة بالفشل لعدم قدرتها على تسلق شجرة. فقد قتلت موهبة السباحة لديها . هل وجدت موهبتك بعد ؟
احمد الشقيري
إنى لأتعجب وأنبهر كلما فكرت فى تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة
فأين ذهب؟..
لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر
ولم يذهب إلى عمه الذى رباه أبو طالب
ولكنه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة!! ..
الشيخ زايد بن سلطان
إن الجيل الجديد يجب ان يعرف كم قاسى الجيل الذي سبقه؛ لأن ذلك يزيده صلابه وصبرا وجهاداً لمواصلة المسيره التي بدأها الآباء والأجداد، وهي المسيرة التي جسدت في النهاية الأماني القومية بعد فترة طويلة من المعاناة ضد التجزئة والتخلف والحرمان.
الشيخ زايد بن سلطان
أكبر نصيحة لأبنائي البعد عن التكبر ،وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغره ولا يضعفه أن يتواضع ويحترم الناس أكثر مما يحترمونه
علي الطنطاوي
يا أيها الشباب عجلوا بالزواج فإنكم لا تطيعون الله بعد إتيان الفرائض وترك المحرمات بأفضل من الزواج، يا أرباب الأقلام، ويا أصحاب المنابر، اجعلوا الزواج من أول ما تعملون له وتسعون لتيسيره، والله يوفقكم ويجزل ثوابها
جورج برنارد شو
تقلق المرأة على المستقبل، حتى تجد زوجا.. ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجته!
خالد أبو شادي
العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه
النوم بعد أبي شجاع نافر *** و الليل معي و الكواكب ظلع
المتنبي
فتوى
الثقة بالنفس بعد التوكل على الله مطلوبة شرعا، فالمسلم يتعين عليه أن يحسن الظن بالله تعالى، وأن يتفاءل لنفسه الخير والنجاح دائماً، ويسعى باستمرار في سبيل الارتقاء لتحصيل الكمال
أما الدموع دورها بعد ذلك إنها للذكرى لا لمعالجه المواقف
توفيق الحكيم
إدغار ألان باو
سمّاني الناس مجنونا، غير أن العلم لم يكشف لنا بعد فيما إذا كان الجنون ذروة الذكاء أم لا
عندما نُصَابُ بالجنون بعد العقل.. نُبدِع وعندما نُصاب بالعقل بعد الجنون.. نتعذب
شهرزاد الخليج
علي الوردي
يحكى ان قرويا ساذجا جاء الى بغداد لاول مرة في حياته . فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد انذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب الدكان جالس بجانبها ساكنا لا يأكل منها شيئا! ظن القروي ان صاحب الدكان أعمى لا يرى هذه اللذات المتراكمة حوله. ولكنه وجد بعد الفحص انه ليس أعمى. فاشتدت به الدهشة ! انه لا يستطيع ان يتصور إنسانا يجلس بجانب الحلوى ولا يأكل منها ! وسبب ذلك أن هذه الحلوى نادرة في القرية التي جاء منها. ولعله لم يأكل منها الا مرة واحدة في حياته وذلك في عرس ابن الشيخ حفظه الله. ولا شك بأنه شعر بلذة قصوى حين أكل منها. وقد دفعته سذاجته الى الظن بأن الحلوى تعطي آكلها لذة قصوى كل ما أكل منها. ولا فرق في ذلك بين من يأكل منها قليلا او كثيرا. ولهذا وجدناه مذهولا عند رؤية رجل يجلس بجانب تلك الحلوى وهو ساكن وهادئ لا يسيل لعابه كأنه جالس بجانب الطين والقصب! وما حدث لهذا القروي الساذج يحدث لكل منا في وقت من الأوقات. فإذا رأى أحدنا فتاة جميلة تتغنج وهي تمشي بالشارع ظن أنه سيكون أسعد الناس اذا اقترن بها أو قبلها على اقل تقدير. انه يتوهم ذلك في الوقت الذي نجد فيه زوج الفتاة قد مل منها وكاد يلفظها لفظ النواة. ان احدنا ينظر الى هذه الفتاة الجميلة بعين المنظار الذي نظر به ذلك القروي الى دكان الحلوى . لا يدري كيف سيكون حاله بعدما يقترن بتلك الفتاة ويراها بين يديه صباح ومساء ، حيث تصبح حينذاك كالبقلاوة التي يأكل منها القروي أكلاً شديدا متواليا يوما بعد يوم. لهذا ليس في هذه الدنيا شئ يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذذا مستمرا. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجيا عند تعاطيها. وهذا ما يعرف في علم الاقتصاد الحديث بقانون (المنفعة المتناقصة). ص 114
“فلا البعد يعني غيابَ الوجوه ولا الشوقُ يعرفُ .. قيدَ الزمانْ”
فاروق جويدة
كريشنامورتي
“لا يجوز لك أبدًا أن تظل هنا أكثر مما ينبغي؛ كن من البعد بحيث لا يكون بمستطاعهم أن يجدوك، أن يمسكوا بك ليشكِّلوك، ليُقَوْلبوك. كن بعيدًا جدًّا، كالجبال، كالهواء غير الملوث؛ كن من البعد بحيث لا يكون لك أهل، ولا علاقات، ولا أسرة، ولا وطن؛ كن من البعد بحيث لا تعرف حتى أين أنت. إياك أن تدعهم يعثرون عليك؛ إياك أن تحتك بهم احتكاكًا ألصق مما ينبغي. ابْقَ بعيدًا جدًّا حيث حتى أنت لا تقدر أن تجد نفسك”
عبد الرحمن صالح العشماوي
رحلنا لم نكن ندري بأن البعد .. يؤلمنا وما كنا على علم بأن طريقنا سيطول من ذا كان يعلمنا؟ هي الأقدار آمنا بخالقنا تقربنا وتبعدنا
البعد بيننا مسافة رسالة واحدة ، لكن كبريائنا يمنعنا
نبال قندس
في المسافة بين غيابك وحضورك انكسر شيء ما، لن يعود كما كان أبدً
غادة السمان
أحلام مستغانمي
الحب هو ذكاء المسافة، ألّا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى.
ندى العمير
الاعتذار ليس حلاً عندما تقرر تكرار نفس الخطأ بعد كل اعتذار
محمد العريفي
إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين
جبران خليل جبران
البعض نحبهم لكن لا نقترب منهم…فهم في البعد أحلى وهم في البعد أرقى…وهم في البعد أغلى البعض نحبهم ونسعى كي نقترب منهم ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم ويؤلمنا الابتعاد عنهم ويصعب علينا
مصطفى محمود
ابك ما شئت من البكاء فلا شئ يستحق أن تبكيه. لا فقرك ولا فشلك ولا تخلفك ولا مرضك ..فكل هذا يمكن تداركه. أما الخطيئة التي تستحق أن تبكيها فهي خطيئة البعد عن إلهك. فإن ضيعت إلهك .. فلا شئ سوف يعوضك
أخلو بنفسي والسعادة في يدي….فإذا ذكرت البعد هاج أنيني
عبد الرحمن صالح العشماوي
البعد بيننا مسافة رسالة واحدة ، لكن كبريائنا يمنعنا !
نبال قندس
إبراهيم المحلاوي
الحب يتناسب دائماً طردياً مع البعد .. لذلك البعيد عن العين ، قريب من القلب .
أثير عبد الله النشمي
أنا مؤمنة أن البعد يجعلنا نعتاد الغياب، قد يدخلنا في حالة شوق في بداياته، لكننا في نهاية المطاف سنعتاده، لذا لا أمن بأن البعد يجعلنا اجمل
عندما يهزم البعد القرب .. تخجل المسافة أن تطل على المشهد ..!
خالد الباتلي
خالد الباتلي
لماذا عندما نتعاهد على البعد نقترب أكثر؟
لا تجدي السلطة دون هيبة، ولا الهيبة دون البُعد.
شارل ديغول
محمد صالح المنجد
القراءة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسمي قليلة النفع شحيحة المردود، والقراءة بعد الراحة أكثر فائدة وأعمق أثر
شيماء فؤاد
ما ألذ الراحة بعد التعب الشديد
جورج أورويل
كيف يؤكد الانسان سلطته على انسان آخر يا ونستون ؟ قال ونستون بعد تفكير يجعله يقاسي الالم
أحمد رائف
فقد تحررنا من الخوف إلى حدّ ما وهذا بعد ان ألفنا الجلادين ، ولكن الشىء الذى لم استطع ان اتحرر منه رغم محاولاتى المتكررة فكان الالم
أحمد خيري العمري
النفاق : هو ذلك الأمر الذي يحدث مع كل التجارب بعد انتصارها وعبورها من مرحلة النضال إلي تسلم الإرادة. ولذلك نزلت جميع أيــات النفاق في المدينه ذلك انه في مكه لم يكن هناك مجال للنفاق ،حيث كان للإنتماء الي فئه المؤمنين ثمن باهظ لاتتحمله الطبيعه الإنتهازيه للمنافقين .
محمد ياسين
بعد الفراق .. كل طرف يقول لست مخطيء ربما يكون هو من أخطأ ،، وربما تكون هي من فعلت ،، لذلك .. لا مجال للعتاب بعد الفراق
الخجول يخاف أمام الخطر ، الجبان في وسط الخطر و الشجاع بعد الخطر
مثل ألماني
ريشة بعد ريشة نتفت الإوزة
مثل إيطالي
خالد أبو شادي
العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه
محمد الغزالي
والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.
محمد الغزالي
والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.
يوسف القرضاوي
إن المشتغلين بالتربية والتعليم يقولون بعد دراسة خبرة ومعاناة : إن المعلم هوالعمود الفقري في عملية التربية / وهو الذي ينفخ فيها الروح ، ويجري في عروقها دم الحياة مع أن في مجال التعليم والتربية عوامل شتى ومؤثرات أخرى كثيرة من المنهج إلى الكتاب إلى الإدارة إلى الجو المدرسي إلى التوجيه أو التفتيش وكلها تشارك في التوجيه والتأثير بنسب متفاوتة ولكن يظل المعلم هو العصب الحي للتعليم.
وعود الحب كنوز البحارة ، سرعان ما تنسى بعد هدوء العاصفة
كاليماكوس
المثقب العبدي
لاتقولنَّإِذا ما لم تردْ … أن تتمَّ الوعدَ في شيءٍ : نَعمْ
حسنٌ قولُ نعم من بعد لا … وقبيحٌ قول لا بعدَ نعمْ
إِن لا بعد نعم فاحشةٌ … فب لا فابدأ إِذا خفتَ الندَمْ
فإِذا قلتَ نعم فاصبرْ لها … بنجاحِ الوعدِ أن الخلفَ ذَمْ
كم هد في الشرق بيتا بعد الزواج طلاق *** كرهة فسباب فركلة فطلاق
جميل صدقي الزهاوي
ابن المعتز
ونقبتُ عِرْسي بالطلاقِ مصححاً … وكانت حصاةً بين رجلي وأخمصي
فأبهَتُّ عذالي وفاتَ الذي مضى … وهِّنْيتُ عيشاً بعد عيشٍ منغَّصِ
صلاح عيسى
انفلبت الآية الديمقراطية رأساً على عقب. فالشعب يكلف أحد المواطنين بأن يكون رئيساً له، ثقة فى شخصه، و من دون أن يشترط عليه أى شرط. و هو يتكرم بقبول هذا التكليف من دون أن يتعهد للشعب بأى شئ، ليمارس بعد ذلك تلك السلطات الهائلة التى يمنحها له الدستور فى 15% من مواده، فيسود و يحكم إلى الأبد بلا قيد و لا شرط و لا تعهد و لا مُسائلة. و لا يصبح من حق أحدنا نتيجة لذلك كله أن يقول له ثلث الثلاثة كام.
سيد قطب
قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.
علي الطنطاوي
يا من يعلم أنّ بعد الدنيا آخرة، وأنّ بعد الحياة موتاً، وألا بد من وقفة للحساب ومشية على الصراط، تب من الآن ولا تؤجل التوبة إلى غد
أبو حامد الغزالي
اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .
محمد الغزالي
من المنتاقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير !!.
نحن لسنا أحرارا بعد ،نحن فقط وصلنا لحرية أن نكون أحرارا.
نيلسون مانديلا
الرجل المتشائم في سن 45 يعرف الكثير، و المتفائل بعد هذا السن لا نعرف ما يكفي .
مارك توين
القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه، والبعيد من باعدته العداوة وإن قرب نسبه.
علي ابن أبي طالب
عمر البانوبي
عندما تكون الرشوة والواسطة وصلة القرابة السُبل الوحيدة للوصول إلى منصة القضاء، فلا تطلبوا العدل من قضاة هم أنفسهم في مواضع الظالمين بعد أن داست أقدامهم أجساد آخرين كانوا أحقّ منهم بالكرسي المقدس.
أحمد المسلماني
الحقيقة أنه تفقد إسرائيل نحو 20 ألف شخص سنويا بسبب الهجرة التي زادت بعد الانتفاضة وحتى ألمانيا بدأت تجتذب الإسرائيليين ، ويحمل نصف مواطني إسرائيل جنسيتين أو ثلاثة .
مصطفى محمود
لماذا يفكِّر الرجلُ في الكواكب والنجوم؟ لماذا يرتحل مهاجراً ليكتشف له مسكناً على بعد ملايين وملايين الأميال، وهو لم يكتشف بعد عشه الصغير على الأرض ..
لا يجب استعمال كل من المعرفة والحطب إلا بعد أن يتم تجفيفهما.
أوليفر وندل هولمز
عمر بن عبد العزيز
ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير
من حاملَ الغدرَ وخلفَ الوعدِ … عدا الذمُّ بعد الحمدِ
الشيخ السابوري
مايكل شوماخر
تقاعدت لأنه ببساطة لم يعد لدي العاطفة و الدافع بعد الآن، كنت متعبا .قلت لنفسي حسنا ، أمضيت وقتا ممتعا و هذه النهاية .
ريشة بعد ريشة نتفت الإوزة.
مثل إيطالي
امدح الإنسان بعد موته.
مثل تركي
مثل روسي
لا يتعلم الكلب السباحة لا بعد أن تغمر المياه أذنيه.
مثل فرنسي
الثقافية هي ما نتذكره بعد نسيان كل شيء
قطرة بعد قطرة ينخر الماء الصخر
مثل فرنسي
مثل فرنسي
قشة بعد قشة يصنع العصفور عشه
مثل فرنسي
لا نعد الساعات إلا بعد ضياعها
يترك الجاموس جلده بعد موته، ويترك الإنسان سمعته
مثل فيتنامي
مثل قتلوني
قطرة بعد قطرة يمتلئ البرميل
مثل لاتيني
حسنة البخيل بعد موته
لا يتعلم الحمار السباحة إلا بعد أن تصل المياه إلى أذنيه
مثل يوغوسلافي
عبادة بن الصامت
قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.
ناصر العمر
وجدتُ بعد تدبر أن الاستحالة نوعان .. إستحالة قدرية ، كأن يصير الواحد أكثر من الاثنين ، أو أن يجتمع الشمس والقمر في رابعة النهار .. و استحالة شرعية ، كأن يكون الوقوف بعرفة في غير التاسع من ذي الحجة ، وما عدا ذلك فليس بمستحيل ، فلو عزم أحدهم على نقل جبل لنقله
لا شئ ضروري لتحقيق النجاح بعد التوكل على الله أكثر من المثابرة لانها تتخطى كل العراقيل
انني القي بنفسي وسط المآزق ، ثم أفكر بعد ذلك في ايجاد الحلول
نابليون بونابرت
جورج برناردشو
انت ترى اشياء تحدث و تقول : لماذا ؟ لكنني أحلم بأشياء لم تحدث بعد ، و أقول : لم لا ؟
خذ من الصقر ثلاثا : بعد النظر و عزة النفس و الحرية
آرثر كوستلر
كلما كان الاكتشاف مبتكراً كلما بدا متميزاً بعد ذلك
الحكمة هي اغلى شئ يمكن أن يمنحه الله للانسان بعد الايمان و مكارم الاخلاق
تعلمت الحكمة من الرجل الضرير لانه لا يضع قدمه على الارض الا بعد أن يختبر الطريق بعصاه
وليام أوسلر
يبدأ الطبيب حياته المهنية بأن يصف عشرين دواء لكل مرض ، و بعد سنوات من الخبرة ينتهي الى ان يصف دواء واحداً لعشرين مرضاً
التعصب … هو مضاعفة جهدك بعد أن تكون قد نسيت مبتغاك
جورج سانتيانا
هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق ، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق و ربع ؟ .. فأين قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ؟ عبد الله المطلق
هرب الشيطان بعد أن كثرت أعداد من يقوم بواجبه من البشر
صدام حسين
نيكولا تيسلا
لا أعتقد أن هناك أي شعور يخالج قلب الإنسان يمكن أن يماثل شعور المخترع بعد أن تتحول أفكاره بنجاح إلى واقع ، هذه المشاعر تنسيه الطعام و النوم و الأصدقاء و الحب و كل شئ
حين تصاب أمة من الأمم بانهيار حضاري أو تراجع ثقافي يكون أقرب شيء إليها تمد يدها إليه لتناوله هو النقل لما عند الآخرين و تقليده ، ولكنها لا تلبث أن تكتشف بعد مدة أن ما أملت فيه الخلاص هو نفسه الذي جعلها في تبعية بعيده المدى لأولئك الذين تنقل عنهم
محمد الغزالي
إن القلب الخرب يجعل من العلم سلاحا للفساد.. (( و ما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) .. فانظر إلى ضراوة العلم عندما يفقد الإخلاص لله و الرفق بالعباد ، كيف يثير التفرقة ، و يقطع ما أمر الله به أن يوصل
التعلم الحقيقي يبدأ بعد التخرج الجامعي
جون شتاينبك
الأفكار مثل الأرانب ، فإذا كان عندك اثنان و تعلمت كيفية التعامل معهما فسوف تحصل على دستة بعد وقت قصير
عندما ينذر الموقف بمحنة ما ، فكر ملياً بجد و تروى : ما أسوأ شئ يمكن ان يحدث ؟ و بعد ان تفحص و تحلل هذه المحنة المحتملة ، امنح نفسك اسبابا منطقية تجعلك تفكر في أنها رغم كل شيء لن تكون كارثة رهيبة
الجنون هو أن تفعل الشيء مرة بعد مرة و تتوقع نتيجة مختلفة
البرت اينشتاين
إن النجاح هو محصلة اجتهادات صغيرة تتراكم يوماً بعد يوم
اعشق النجاح ، و لذلك أسعى اليه دائماً .. و أحلى ما فيه اني أسارع دائماً بعد كل نجاح أحققه الى السجود شكراً لله سبحانه
ليس الفرق بين الناجحين و الفاشلين هو عدم الوقوع في الاخطاء ، و لكن الفرق يكمن في المقدرة على ادارة ما بعد الوقوع في الاخطاء
للناجحين سمة أساسية هي الحسم .. كل قفزة عظيمة في حياتك تأتي بعد اتخاذ قرار حاسم في أمر ما
على السياسي أن يزاول الحياة العامة خلال دورة واحدة أو دورتين ، و يعود بعد ذلك إلى عمله الخاص ليخضع للقوانين التي سنها هو
هؤلاء الذين يقومون بثورات سلمية ، لا يستطيعون بعد ذلك أن يمنعوا قيام ثورات دموية
جون كنيدي
محمد الرطيان
دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب
ان أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري
نجيب محفوظ
بيل جيتس
قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين ، كما تظن الآن .. لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك و ارتفاع ثمن ملابسك الجميلة ، و النظر اليك و أنت تكبر يوماً بعد يوم .. لذلك ، و قبل ان تشرع بتغيير العالم و انقاذ الغابات الاستوائية من الدمار ، ابدأ أولاً بترتيب دولابك و تنظيف غرفتك
مصطفى السباعي
أقبح أنواع النسيان ، نسيان المشهور تاريخه يوم كان مغموراً ، و نسيان التائب ماضيه يوم كان عاصياً ، و نسيان العالم أن الله وهبه الفهم والعلم و سيسأله عنهما ، و نسيان المظلوم آلام الظلم بعد أن يصبح منتصراً ، و نسيان الطالب الناجح فضل من كانوا سبباً في نجاحه ، و نسيان الداعية فضل الذين سبقوه أو ساروا معه ، و نسيان الفضل لكل ذي فضل مهما كان دقيقاً
لا تؤجل عمل اليوم الى الغد و لكن الى ما بعد الغد .. هذا هو مبدأ الكسالى
فريدريك نيتشه
ما يزعجني ليس انك كذبت عل ي ، انما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن
الحقيقة تزيد تماسكاً مع الزمن ، بما يضاف اليها بعد كشفها من وقائع تدعمها و تبرهن على صحتها
البرت اينشتاين
المثل التي أنارت طريقي و منحتني ، مرة بعد مرة ، الشجاعة لمواجهة الحياة بمرح ، هي الحب و الجمال و الحقيقة
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا*** يؤذى برجم فيعطي خير أثمار***واصبر إذا ضقت ذرعا والزمان سطا*** لا يحصل اليسر إلا بعد إعسار
تمتع من شميم عرار نجد ***فما بعد العشية من عرار
وكل شديدة نزلت بحي***سيأتي بعد شدتها رخاء
نعيم البعض عند البعض بؤس***وسعد البعض عند البعض نحس***سقانا الدهر أربت بعد شري***فصرنا من كلا طعميه نحسو
لا تيأسن من فرج ولطف*** وقوة تظهر بعد ضعف
ابن الرومي
أصبحت الدنيا تروق من نظر*** بمنظر فيه جلاء للبصر***تبرجت بعد حياء وخفر***تبرج الأنثى تصدت للذكر
ابن الرومي
فقربت رجلا رغبة في رغيبة*** وأخرت رجلا رهبة للمعاطب***لا من يريني غايتي قبل مذهبي*** ومن أين والغايات بعد المذاهب
لا تكن حريصا، فالحرص من ضيق النفس وشدة الطيش والبعد عن الصبر.
ابن حمدون
ابن زيدون
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا***من لو على البعد حيا كان يحينا
أبو الأسود الدؤلي
أترك مجاورة السفيه فغنها*** ندم وعبء بعد ذاك وخيم***إذا جريت مع السفيه كما جرى*** فكلاكما في جريه مذموم***وإذا عتبت على السفينة ولمته*** في مثل ما ياتي فانت ظلوم
أعرضن لمات حنى قوسي مؤثرها*** وابيض بعد سواد اللمة الشعر.
الأخطل
الإمام الشافعي
ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه*** وصاحبه الأدنى على القرب والبعد***يعش سيدا يستعذب الناس ذكره*** وإن نابه حق أتوه على قصد
البحتري
شر العواقب يأس قبله أمل*** وأعضل الداء نكس بعد إبلال
الزبير بن بكار
وكم عثرة لي باللسان عثرتها*** تفرق من بعد اجتماع من الشمل ***يموت الفتى من عثرة لسانه*** وليس يموت المرء من عثرة الرجل***فعثرته من فيه تذهب نفسه*** وعثرته بالرجل تبرأ على مهل
القلانسي
يا نفس لا تجزعي من شدة عظمت***وأيقيني من إله الخلق بالفرج***كم شدة عرضت ثم انجلت ومضت***من بعد تأثيرها في المال والمهج
حافظ إبراهيم
فما القوي قويا رغم عزته***عند الخصومة والفاروق قاضيها***وما الضعيف ضعيفا بعد حجته***وإن تخاصم وإليها وراعيها***أمنت لما أقمت العدل بينهم***فنمت نوم قرير العين هانيها***وما استبد برأي في حكومته*** إن الحكومة تغري مستبديها***رأي الجماعة لا تشقى البلاد به*** رغم الخلاف، ورأي الفرد يشقيها
أصون عرضي بمالي لا أدنسه*** لا بارك الله بعد العرض بالمال
حسان بن ثابت
عمرو بن كلثوم
وإن الضغن بعد الضغن يبدو*** عليك ويخرج الداء الدفينا
غوته
من الحمق استهانة المرء بعدوه قبل المعركة، ومن الدناءة التقليل من أهميته بعد الانتصار.
المدح بعد الحياة حياة
فيكتور هيجو
مثل عربي
لا جرم بعد الندامة.
البعد جفاء.
مثل عربي
هنري جيمس
لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته
قول مأثور
لا عتاب بعد الموت
ميخائيل نعيمة
أخي إن عاد بعد الحرب جندي لأوطانه*** وألقى جسمه المنهوك في أحضان خلانه ***فلا تطلب ذا ما عدت للأوطان خلانا ***لأن الجوع لم يترك لنا صحبا نناجيهم ***سوى أشباح موتانا
الناشئ الأصغر
إذا أنا عابتب الملول فإنما أخد باقلامي على الماء أحرفا***وهبه ارعوى بعد العتاب، ألم تكن مودته طبعا فصارت تكلفا
إذا ما العز أصبح في مكان**سموت له وإن بعد المزار
أبو فراس
الفرزدق
إذا نازل الشيس الشباب فاصلتا***بسيفيهما، فالشيب لابد غالبه***فيا خير مهزوم ويا شر هازم***إذا الشيب وافت للشباب كتائبه***وليس شباب بعد شيب براجع***مدى الدهر حتى يرجع الدر حالبه
حميد بن ثور
أرى بصري قد رابني بعد صحة***وحسبك داء أن تصح وتسلما***ولن يلبث العصران: يوم وليلة***إذا اختلفا ان يدركا ما تيمما
أضمر في البعد عتابا له***فإن دنا انسيت من هيبته
أبو نواس
ألا هل عم في رايه متامل***وهل مدبر بعد الإساءة مقبل؟!
الكميت بن زيد الأسدي
شاعر
الخط يبقى زمانا بعد صاحبه***وكاتب الخط تحت الأرض مدفون
النابغة الذبياني
المرء يأمل أن يعـ***يـش وطول عيش ما يضره***تفنى بشاشته ويب***ــقى بعد حلو العيش مره***وتسوؤه الأحوال حت***ى لا يرى شيئا يسره***كم اشمت بي إن هلكـ***ت وقائل: لله دره
انتهزوا هذه الفرص فإنه تمر مر السحاب، ولا تطلبوا أثرا بعد عين.
علي بن أبي طالب
إسماعيل صبري
أين (صبري) من يذكر اليوم (صبري)*** بعد أعوام عزلة وشهور***اسألوا الشعر فهو أعلم هلا***أكلته الأسماك طي بحور
مثل
تطلب أثرا بعد عين***(يضرب لمن ترك شيئا يراه ثم تبع أثره بعد فوت عينه)
مروان ابن أبي الجنوب (ابو السمط)
تعجبت إذ رأت شيبي فقلت لها***لا تعجبي من يطل عمر به يشب***شيب الرجال لهم زين ومكرمة***وشيبكن لكن الويل فاكتئبي***فينا لكن وإن شيب بدا إرب***وليس فيكن بعد الشيب من إرب
كعب بن سعد الغنوي
تقول ابنة العبسي: قد شبت بعدنا***وكل امرئ، بعد الشباب، يشيب***وما الشيب إلا غائب كات جائيا***وما القول إلا مخطئ ومصيب***…تتابع أحداث تخر من إخوتي،***فشيبن راسي، والخطوب تشيب
تمتع من شميم غرار نجد***فما بعد العشية من غرار
الصمة بن عبد الله القسيري
شاعر
زر من تحب وإن شطت بك الدار***وحال من دونه حجب وأستار***لا يمنعك بعد من زيارته***إن المحب لمن يهواه زوار
شاعر
صدت أمامة لما جئت زائرها***عني بمطروفة إنسانها غرق***وراعها الشيب في رأسي فقلت لها***كذاك يصفر بعد الخضرة الورق
مثل
طالت يد البين في تفريق ألفتنا***فما لها قصرت عن جمع ما افترقا***كأننا الماء: سهل حين تهرقه***وجمعه معجز من بعد ما انهرقا
أبو الحسن المائق
طلبت الرزق بالحذق***من الغرب إلى الشرق***فلم يكسبني العقل***سوى البعد من الخلق***فأدبرت عن العقل***وأقبلت على الحمق***فخاف الناس أشعاري***وقالوا أحمق الخلق***وجاروا لأبي الجحش***بما شاء من الرزق***فمن لام على الحمق***فقد حاد عن الحق
أبو الأسود الدؤلي
فأرك مجاراة السفيه فغنها***ندم وغب بعد ذاك وخيم***وإذا جريت مع السفيه كما جرى***فكلاكما في جريه مذموم ***وإذا عتبت على السفيه ولمته***في مثل ما تأتي فانت ظلوم
شاعر
لا تحمدان امرأ حتى تجربه***ولا تذمنه من غير تجريب***فحمدك المرء ما لم تبله خطأ***وذمه بعد حمد شر تكذيب
لابد للمشتاق من ذكر الوطن***واليأس والسلوة من بعد الحزن
أشجع السلمي
محمد البشير الإبراهيمي (في مقال حول أحداث 8 مايو 1945 في الجزائر)
لك الله، أيها الشعب المعذب. لقد هنت عليهم حين هنت على نفسك. إنهم ما ضربوك، إلا بعد أن جربوك. وما جربوك، إلا بعد أن عرفوك. وما جنوا عليك واتهموك، إلا بعد أن قرأوك وفهموك. فلا تلمهم ونفسك فلم، وغير ما بنفسك وهلم…»
ليالي بعد الظاعنين شكول***طوال، وليل العاشقين طويل
بشار بن برد
ليس بعد الإسار الأسر إلا القتل
قول مأثور
مثل
وإذا امرؤ مدح امرا لنواله***وأطل فيه فقد أراد عجاءه***لو بم يقدر فيه بعد المستقى***عند الورود لما أطال رشاءه
ويبقى بعد حلم القوم علمى***ويفنى قبل زاد القوم وادي
عمرو بن معد يكرب
نجيب الريس
يا ظلام السجن خيم***إننا نهوى الظلاما***ليس بعد الليل إلا فجر مجد يتسامى***أيها الحراس رفقا***واسمعوا منا الكلاما***متعونا بهواء***منعه كان حراما (من نشيد «يا ظلام السجن»)
آمنة بنت الشريد زوجة عمرة بن الحبق الخزاعي
يا عجبي لمعاوية يقتل زوجي ويبعث إلي بالجوائز ! ( بعد أن أمر لها معاوية بما يقطع به لسانها عنه ويخف بها إلى بلدها)
لا أحد يفكر في تأثير أفعاله بعد عشرين سنة وهذه هي المشكلة .
إبراهيم عبد المجيد
هل ستعرفنا البلد بعد أن كبرنا؟
إبراهيم نصر الله
إبراهيم نصر الله
يبدو أننا، وحتى بعد مائة عام من المجازر التي ترتكب ضدنا لن نزل قادرين بعد على أن نكون أقل من أعداء
إبراهيم نصر الله
يفشل الإنسان في الرّقص حين لا يتذكر أن لشريكه قدمين إلا بعد أن يدوسهما !
المعصية عقاب المعصيةوالحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة .
ابن الجوزي
ابن الجوزي
وقد قال بعض الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، و الحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة.
ابن حزم الأندلسي
ما نعلم في الأرض بعد السوفسطائية أشد إبطالا لأحكام العقول من أصحاب القياس
ابن حزم الأندلسي
ما أقبح الهجر بعد وصل … وأحسن الوصل بعد هجر كالوفر تحويه بعد فقر … والفقر يأتيك بعد وفر
ابن قيم الجوزية
تالله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولى ، فلا تظن أن الشيطان غلب و لكن الحافظ أعرض .
الحلوى لا تثبت حلاوتها إلا بعد تذوقها.
اجاثا كريستي
الشهامة .. مواصلة الوقوف بجانبها حتى بعد الفراق
أحلام مستغانمي
أحلام مستغانمي
أيها الناس اسمعوا وعوا . لا أرى لكم والله من خلاص الا في النسيان . فلا تشقوا بذاكرتكم بعد الآن
أحلام مستغانمي
هل خبرت فرحة الصائم حين يشق الفطر ؟ كذلك هي فرحة من فاز بالنسيان بعد حرمان و صبر
لكنني ما زلت أحلم، وما زلت لا أجد بعد من يغني لأحلامي
أحمد أبو خليل
احمد المسلمانى
كم هو مؤلم ان تشهد هزيمة بعد حرب ، و لكن كم هى جريمة ان تحيا هزيمة بلا حرب
أحمد بهجت
إن الخوف العظيم من الله يخيف الخوف ذاته من المؤمنين بعد ذلك، فلا يعود المؤمن يخشى بعد الله أحدا
عزاءك الوحيد إذا مت بعد الخامسة و الأربعين هو أنك لم تمت شابا!
أحمد خالد توفيق
أحمد خيري العمري
قال لنا إن الألم لابد منه، لكن علينا أن نغير من أحرفه قليلاً بعد ذلك.. لكي يصير: (أمل)
أحمد صبري غباشي
أحيانًا أشعر على المستوى الشخصي أن لي إنجازًا .. لتمر لحظات بعد ذلك أجزم فيها أنني لا شيء
طوبى لمن تنزف أرواحهم بعد ارتكاب الإثم .
أحمد صبري غباشي
إرفن بالون
الإرادة تمر بمرحلتين : مرحلة التمني و مرحلة العمل بعد إتخاذ القرار.
أسامة العمري
وآفه البعد .. الاشتياق
و بعد هنيهات من الصفاء التامأسقط مجددا في المطحنة التي تدور وئيدا
الطاهر بن جلون
الطيب صالح
كان المكان صامتا .. لا كما تنعدم الضجة .. ولكن كأن النطق لم يخلق بعد
العنود السعد
ازرعي الرحمة وروداً في طريق الغير لتحصدي عبق الذكرى بعد رحيلك
كل ما كان فلن يعود .. و كل ما سيكون لم يأت بعد
ألفريد دي موسيه
ألفريد فرج
إن بلدا تدمدم فيه المقاومة ليس بلدا محتلا بعد
ألفريد فرج
لا شئ يستر المرء بعد زوال ماله
العظمة في هذه الحياة ليست في التعثر، ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها
المهاتما غاندي
أنيس منصور
إننا لم نتغير فما نزال نبكي عندما نولد و نظل نبكي مدي الحياة و يبكي الناس علينا بعد أن نموت
أنيس منصور
لا تسخر من خرافات الشعوب. فهذه الخرافات هي التي أصبحت بعد ذلك حقائق كبرى..
لا تفتعل فيضانًا لم يحن وقته بعد
أنيس منصور
إيزابيل الليندي
صمت قبل الولادة، وصمت بعد الموت، والحياة هي مجرد صخب بين صمتين لا قرار لهما.
إيزابيل الليندي
هكذا هو المنفى، يقذف بالناس مع الرياح الأربع ويصبح من الصعب بعد ذلك لمّ شمل المتفرقين.
لا أملك إلا نفسي، ولن يحزنني بعد الآن إلا فقدها !
إيمان ملال
باولو كويلو
إذا أخذت تعد بما لا تملك بعد فستقد الرغبة في الحصور عليه
باولو كويلو
أن نعرف كيف نقدر خصومنا و نكرمهم، بعيد كل البعد عما يفعله الضعفاء أو المتملقونأو الخونة ..
أن نلتقي بعد غيابٍ قصير ببهجة لا تسعها الأرضوكأننا غبنا أعواماً
بثينة العيسى
بسام حجار
لا الألم بل مكانه بعد أن يزول مكانه الذي له يبقى موجعاً لشدّة ما يزول
بشاير الشيباني
تَذْكِر ؟ اعذر الذكرى بعد / لما تصير كل التفاصيل الصغيرة حاضرة / وأبسط الأشياء تاخذني إليك.
التقدم بعيد كل البعد عن شنب أمة لا يسمع أبناؤها بعضهم بعضاً
بلال فضل
بهاء الدين زهير
و ثقيل ما برحنا … نتمنى البعد عنه غاب عنا ففرحنا … جائنا أثقل منه
بهاء طاهر
ربما بعد الغياب الطويل في الغربة لا يعود للإنسان في الحقيقة أي بلد
بهاء طاهر
عندما تقرر الانتحار تكون وقتها قد مت بالفعل .. ما ينقذونه بعد ذلك لا يكون هو أنت ولكن جثتك
ترى بعد موت طويل يستطيع القلب أن يدق دقتين أو ثلاثا، يعقبها البعث والحياة؟!
توفيق الحكيم
جاسم محمد سلطان
المعصية هي بعد عن جوهر الروح التي تحن لربها
كأنما الحياة، رغم فواجعها، بقيت نكتة هائلة لا تستحق .منّا بعد البكاء إلا الضحك
جبرا إبراهيم جبرا
جمال الغيطاني
ان التغير لا يدرك لحظة وقوعه انما يبدو و تتضح معالمه بعد تمامه
حسن البنا
لا تحاول هدم عقيدة فاسدة إلا بعد بناء عقيدة صالحة، وما أسهل الهدم بعد البناء وأشقّه بعد ذلك.
حسن البنا
وما أسهل الهدم بعد البناء وأشقه قبل ذلك وهي نظرة دقيقة ما أكثر ما تغيب عن إدراك المصلحين الواعظين
السعادة: شبح لا يتجسد لك ..سوى بعد رحيله عنك!
حفصة الشرقاوى